كبس الزيتون الاخضر بالطريقة اللبنانية - بالصحة والهنا

احدث المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 10 نوفمبر 2018

كبس الزيتون الاخضر بالطريقة اللبنانية

كبس الزيتون الاخضر بالطريقة اللبنانية

الطريقة اللبنانية في كبس الزيتون من افضل واطيب الطرق حيث انها تعتمد في التحضير على عصير الليمون والثوم وورق الغار، وطريقة كبس وتخليل الزيتون بالطريقة اللبنانية طريقة تقليدية ومجربة من اكثر المطابخ شهرة في الدول العربية.

1. مقادير كبس الزيتون الاخضر بالطريقة اللبنانية

زيتون طازج بلدي 1 كيلو
ليمون 2 حبة
زيت زيتون نصف كوب
فلفل حار 3 حبات
ثوم فص عدد 3
ورق غار عدد ورقتتين
ملح حسب العيار

2. طريقة كبس الزيتون بالطريقة اللبنانية:

1- حضري وعاء مناسب اضيفي كمية مناسبة من الماء لنقع الزيتون بعد دقه مباشرة، يضاف على الماء معلقة من الملح ويضاف عصرة نصف ليمونة مع اضافة نصف حبة الليمون التي عصرناها بالماء ايضا والسبب من اضافة الملح وعصير الزيتون للمحافظة على لون الزيتون الاخضر الزاهي وعدم حدوث تأكسد.
2- يتم دق الزيتون اما بالمدقة بحيث يتم فتح الحبة ليتخرج السوائل المرة التي تعطي او يتم تشريحه بالسكين او عند شراء الزيتون يتم دقة بالمدقة الآلية التي توجد عند البائع.
3- من اجل عملية تسريع تحلية ونضج الزيتون يمكن ان ينقع الزيتون لمدة 3 ايام مع تبديل الماء كل يوم ويمكن ان يتم كبسه مباشرة.
4- تفرم حبة الفلفل بحيث تكون بنفس حجم حبة الماء وتضاف الى الماء ويتم فرم وتقطيع حبة الليمون فرما ناعما وفرم حبات الثوم من الوسط واضافتها فوق الزيتون.
5- يحضر مرطبان تخليل الزيتون ويتم رفع الزيتون من الماء بواسطة مصفاة ويصفى من الماء ويضاف الى المرطبان.
6- تضاف كمية الماء والملح الى المرطبان بحيث تكون بنسبة 1 ملح الى 10 ماء.
7- يتم اضافة ورقتي الغار في النهاية فوق المرطبان ثم يتم تغطية المرطبان بزيت الزيتون بحيث يشكل طبقة عازلة تمنع دخول الميكروبات التي تعمل على عفن الزيتون.
8- يغلق المرطبان باحكام ويتخزن في مكان جاف لمدة ما بين شهر الى شهر ونصف قبل استخدامه.

3. كبس الزيتون بالطريقة اللبنانية بالفيديو للشيف عماد ابو صيام 

 

4. صور كبس الزيتون بالطريقة اللبنانية:

أ- يتم تحضير وعاء مناسب واضافة كمية مناسبة من الماء بحيث يتم غمر كمية الماء به ويتم اضافة ملعقة كبيرة من الملح وعصرة نصف ليمونة الى الماء من اجل المحافظة على لون الزيتون الاخضر الزاهي.
بالصحة والهنا
ب- يتم فرم حبات الفلفل فرما صغيرة بحجم حبة الزيتون تقريبا وفرم حبة الثوم من المنتصف ويمكن الاستغناء عن الفلفل الحار بحسب الرغبة.
بالصحة والهنا
ج- يرفع الزيتون من الماء بواسطة مصفاة ويوضع في الماء المملح ونقوم باضافة ورقتين غار اخضر طازج في اعلى المرطبان. 
بالصحة والهنا
د- يتم تحضير خليط الماء والملح بنسبة 1 الى 10 من ثم يتم وضع زيت الزيتون في اعلى المرطبان لعمل طبقة عازلة بحيث لا تدخل البكتيريا الى الزيتون لعدم حدوث تلف وعفن في الزيتون. 
بالصحة والهنا
هـ- يتم حفظ مرطبان الزيتون في مكان جاف لمدة شهر ونصف قبل التناول في حال عدم نقع الزيتون الاخضر لمدة 3 ايام وتبديل الماء عنه كما يمكن ان يتم تناوله قبل الشهر في حال تم نقعه وتبديل الماء عنه 3 ايام وتبديل الماء عنه كل يوم. 
بالصحة والهنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Pages