الفرق الحقيقي بين البيكنج باودر والبيكنج صودا - بالصحة والهنا

احدث المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 15 يناير 2018

الفرق الحقيقي بين البيكنج باودر والبيكنج صودا

الفرق الحقيقي بين البيكنج باودر والبيكنج صودا 

بالصحة والهنا

لا يخلو مطبخ من البيكنغ باودر والبيكنغ صودا ويستخدم كلاهما في صناعة الخبز وعمل الكيك ولكن هل يوجد فرق بينهما وان وجد فرق بينهما فما هو هذا الفرق بين البيكنغ باودر والبكنغ صودا. 

اختلاف التسمية بين بلد واخر للبيكنغ باودر والبيكنغ صودا

تختلف المسميات من بلد لإخرى البيكنج باودر و هو ( Baking Powder ) و يسمى مسحوق الخبز أو في بعض البلدان خميرة كيميائية، أما البيكنج صودا و هو ( Baking Soda ) و يسمى صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم .

وظيفة البيكنغ باودر والبيكنغ صودا في صناعة الخبز والكيك.

رغم أن المادتين تعتبران من المواد المخمرة للعجين و تضاف للمخبوزات قبل الطهي لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساهم في ارتفاع تللك المخبوزات بعد خبزها إلا أن هناك فرق كبير بينهما كيميائياً .

الاختلاف بين البيكنغ بادور والبيكنغ صودرا

اولا- البيكنج باودر يحتوي في تركيبته على بيكربونات الصوديوم مع عامل حمضي هو ( كريم التارتار ) بالإضافة إلى نشاء الذرة لامتصاص الرطوبة و هذا ما يفسر أن البيكنج صودا تتكتل عند تخزينها في حين أن البيكنج بودر لا يتكتل .

ثانيا- البيكنج صودا قلوي لذلك لا يمكن استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا إلا إذا كانت الوصفة تحتوي على دبس أو عصير الليمون أو البرتقال، لبن رائب أو زبادي، وعندما تتفاعل تعطي غاز ثاني أكسيد الكربون.

ثالثا- تأثير البيكنج صودا أضعف من البيكنج باودر فللحصول على نفس النتيجة عند إستبدال البكينج باودر بالبيكنج صودا يجب زيادة كمية البيكنج صودا ولكن ذلك يؤثر على الطعم، حيث أن البيكنج صودا ذات مذاق مر.

Post Bottom Ad

Pages