فوائد وطريقة تحضير شراب العرقسوس - بالصحة والهنا

احدث المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 18 يونيو 2017

فوائد وطريقة تحضير شراب العرقسوس

العرقسوس.. مشروب يتميز بفوائد غذائية مذهلة

بالصحة والهنا

 العرقوس مشروب رمضاني ينتشر في غالبية الدول العربية كمشروب منعش يقدم على موائد الافطار، والعرق سوس مشروب رمضاني لذيذ وبخاصة اذا ما تم تحضيره بالشكل الصحيح. وقد اكدت العديد من الوكلات الاخبارية على فوائد مشروب العرقسوس نوجزها فيما يلي: 

وكالات اعتاد كثيرون على تناول العرقسوس كمشروب رمضاني لذيذ، لكن معظم الناس لا يعرفون أنه يتميز بفوائد مذهلة ستجعل من يعرفها لا يستغنى عنه كمشروب أساسي طوال العام.

فجذور العرقسوس تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهو مصدر لفيتامينات B1، B2، B3، وB5، كما أنه يمد الجسم بالمعادن اللازمة كالفسفور، الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم، هذا فضلاً عن احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تحافظ على الصحة وتعمل على الحماية من الأمراض الخطيرة.

وإليكم فيما يلي 6 فوائد لنبات العرقسوس، حسب ما جاء في موقع" كير2" المعني بالصحة:

1- علاج الإجهاد

يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تسيطر على الإجهاد، كما أنه يشجع على إفراز الأدرينالين وبالتالي خفض مستويات التوتر والقلق.

2- تعزيز المناعة

يساعد العرقسوس في تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث يعمل علي رفع مستوي عنصر الانترفيرون المضاد للفيروسات، كما يحفز من عمل الخلايا المناعية ويحقق التوازن المطلوب للجسم، الأمر الذي يجعل من هذا النبات علاجاً فعالا لاضطرابات المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الذئبة الحمراء الجلدي.

3- مضاد للالتهاب

أثبتت دراسة حديثة القدرة الفائقة للعرقسوس كمضاد للالتهاب مقارنة بالعديد من الأعشاب الأخرى والأدوية المضادة للالتهاب والتي تحتوي على مادة الإيبوبروفين مثل الـ (أدفيل أو موترين).

4- مكافحة السرطان

خلصت العديد من الأبحاث إلى ان العرقسوس يحتوي على خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان الثدي، والجهاز الهضمي عن طريق منع تكون الخلايا السرطانية بالجسم، كما ثبت قدرته الفائقة في مكافحة سرطان الكبد.

5- الوقاية من تسوس الأسنان

تحتوي جذور العرقسوس على اثنين من المركبات التي تعمل على الوقاية من تسوس الأسنان، والتهابات اللثة.

6- المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

تقلل جذور العرقسوس من التهابات الأمعاء، كما تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وانتظام عملية الإخراج، هذا فضلاً عن دورها في حماية وعلاج الأغشية المخاطية المتضررة في الأمعاء، حسب ما أكدته مئات الدراسات.
وفي التالي طريقة تحضير شراب العرقسوس:

طريقة تحضير شراب العرقسوس

مقادير عمل مشروب العرقسوس:

1 كوب عرقسوس مجفف
1 ملعقة كبيرة كربونات الصودا
6-8 كوب ماء بارد

طريقة عمل شراب العرقسوس

1. في طبق زجاجي أو فخاري واسع ضعي العرقسوس ، اضيفي ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء ، اضيفي كربونات الصودا و قلبي إلى أن تختلط المكونات جيدا ويصبح العرقسوس مبللا وملتصقا ببعضه مثل العجين.
2. غطي الوعاء بشاشة نظيفة، ضعيه في مكان مشمس مدة ساعة او ساعتين إلى أن يتخمر.
3. ضعي الخليط في قطعة من الشاش ، أربطيها جيدا مثل اللفة.
4. ضعي الماء البارد في طبق عميق او ابريق تقديم ثم ضعي لفة العرقسوس فيه و دعيه منقوع لمدة ساعة او اكثر. او يمكنك وضع اللفة تحت صنبور الماء بحيث يتساقط الماء قطرة قطرة على لفة العرقسوس ويتجمع العرقسوس المتساقط.
5. اخرجي لفة العرقسوس من الإبريق و قدميه باردا. بالصحة والهنا.

Post Bottom Ad

Pages