اهمية الفوليك اسيد قبل واثناء الحمل - بالصحة والهنا

احدث المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 13 يناير 2016

اهمية الفوليك اسيد قبل واثناء الحمل

اهمية الفوليك اسيد قبل واثناء الحمل

بالصحة والهنا
قبل ان تقرري الحمل او بعد معرفتك بخبر الحمل يجب عليك ان تعرفى اهمية الفوليك اسيد بشكل عام وللمراة التي تقرر الحمل او المرأة الحامل، حيث ينصح الاطباء بتناول حبوب الفوليك اسيد وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه قبل الحمل وفي الثلاثة شهورالاولى للحمل وحتى خلال فترة الرضاعة. 

ما هو الفوليك اسيد وما هي فوائده العامة للجسم :

حمضُ الفوليك هو واحدٌ من الفيتامينات ب، وهو يساعد الجسمَ على إنتاج خلايا جديدة سليمة. يحتاج كلُّ شخص إلى حمض الفوليك، وخاصَّة النساء في سنِّ الإنجاب، لأنَّه يساعد على منع التشوُّهات الخلقية في الدماغ والعمود الفقري للجنين. سوف يساعدك هذا الموضوع على فهم أفضل لأهمِّية حمض الفوليك في الجسم، وكيف يمكن التأكُّد من الحصول على الكمِّية الصحيحة منه. كما يتضمَّن قسماً خاصاً حولَ الحمل وحمض الفوليك أيضاً. 

 اهمية الفوليك اسيد قبل الحمل:

لا بد من وجودَ كمِّية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل وفي أثنائه كي يساعد على الوقاية من التشوُّهات الخِلقية الرئيسية في دماغ الجنين أو في النخاع أو الحبل الشوكي. فمرض الصلب المشقوق او السوسنة المشوقة غالبا ما ياتي بسبب نقص حمض الفوليك اسيد.
اذا كنتِ متزوجة حديثة وتفكري في الإنجاب فعليكِ تناوله بإنتظام لهذه الأسباب:
أولا: يمد جسمك بالفيتامينات الهامة لبناءه
ثانيا: يقلل من إحتمالات حدوث تشوهات لجنينك عندما تحملين وذلك لأن هذه التشوهات قد تحصل في الأسابيع الأولى من الحمل، اي يمكن ان تحدث قبل أن تعرفي بانك حامل.
ثالثا: المساعدة في تثبيت الجنين بجدار الرحم
وتعد كل هذه الأمور إستعدادية قبل الحمل ليكون جسمك جاهزا لإستقبال وحماية الجنين

اهمية الفوليك اسيد في بداية الحمل:

ينصح بتناول فيتامين الفوليك خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل ولكن لا ينصح به بعد ذلك لما فيه من نسبة خطورة على صحة الجنين .. وتتجسد اهميته في اول ثلاثة اشهر على النحو التالي:
أولا: تقليل فرص تعرض الحامل للإجهاض
ثانيا: تقليل العيوب الولادية التي قد تصيب المرأة نتيجة كثير من الأسباب منها وراثية أو زواج الأقارب أو حتى دون وجود أسباب معروفة.
ثالثا: مادة أساسية لنمو وتطور جنينك بشكل طبيعي
رابعا: يساعد في تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية للجنين

اهمية الفوليك اسيد في فترة الرضاعة:

لا يقتصر حمض الفوليك على المرأة الحامل فقط بل ينصح به الأطباء بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة . وذلك حتى تعوض المرأة ما فقدته خلال فترة الولادة ولكن يكون معه بعض الفيتامينات الأخرى التي من شأنها تحسين اداء عمليات الجسم.

 أضرار نقص الفوليك اسيد وأعراض نقصه:

بالطبع نقصه ضارا على الجسم وخاصة للحوامل .. ومن اضرار نقص هذا الحامض التسبب بنوع من أنواع فقر الدم ويعرف باسم فقر الدم الضخم الأرومات. وغالبا ما يصيب من يستعملن حبوب منع الحمل أو من لديهن أمراض الكبد كما أن نقصه يزيد من فرص وجود تشوهات للجنين وعدم نموه بشكل طبيعي ولتعرفي أنه ينقص في جسمك تابعي الأعراض الخاصة بذلك وأبرزها الاكتئاب واللامبالاة وضيق النفس والدوخان والشعور بالإغماء والإعياء والاضطرابات الهضمية وإحمرار لون اللسان. 

المصادرُ الغذائية لحمض الفوليك:

يوجد حمضُ الفوليك بشكلٍ طبيعي في بعض الأطعمة. تشكِّل الحمضياتُ والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والبقول مصادرَ ممتازة للفولات. "تُدَعَّم" العديدُ من المواد الغذائية بحمض الفوليك. وتشمل هذه المواد الغذائية:
الأرز الأبيض.
الدقيق.
الخبز.
الذرة.
الحبوب.
الباستا أو المعكرونة. 
نتمنى لك الحياة بصحة وسعادة 
الموضوع منقول للاهمية من اكثر من مصدر بتصرف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Pages