الخرفات الستة لقهر االعطش في رمضان - بالصحة والهنا

احدث المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 19 يونيو 2015

الخرفات الستة لقهر االعطش في رمضان

الخرافات الستة لقهر العطش في رمضان :

بالصحة والهنا

  الاولى - تناول كميات مناسبة من السوائل العالية التركيز من السكر تعمل على تروية الجسم ودفع العطش. 

الحقيقة : السوائل عالية التركيز من السكر تعمل على حث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش؛ لذا ينصح الصائم بالاعتدال في تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية عالية التركيز من السكر.

الثانية - شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام . 

الحقيقة : المياه الزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها؛ مما يؤدي إلى قلق الصائم أثناء النوم لحاجته للذهاب إلى الحمام، وهذا يسبب إرهاقا أثناء فترة النهار .

الثالثة-  ان شرب الماء البارد جدا أو المثلج عند بداية الإفطار يروي عطش الصائم. 

الحقيقة : شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، حيث يقلل كفاءة الهضم؛ ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية ؛ ولهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الصائم متأنيا، وليس دفعة واحدة. 

الرابعة- شرب الماء أثناء الأكل ودفع الطعام به يوفر فرصه أكبر للحصول على هضم جيد . 

الحقيقة : شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزول اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيدا في الفم باللعاب، فيصعب هضمها ويقل انتفاع الجسم بها؛ ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جدا لتساعد على بلع الطعام .

الخامسة - شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش . 

الحقيقة : شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم، ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية؛ والصحيح أن يتناول الإنسان قليلا من الماء بعد الإفطار لقمع العطش . وأنسب الأوقات لشرب كمية وافرة من الماء هو بعد الإفطار بنحو ساعتين، ومن الأفضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل طوال الفترة بين الفطور والسحور وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب. 

السادسة - كثرة شرب الماء تؤدي إلى السمنة. 

الحقيقة : أظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دوراً مهما في تخفيف الوزن؛ حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون نورأدرينالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد منحرق الدهون؛ مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Pages